الأربعاء، يناير 16، 2008

في العاصمة الرباط.. المغاربة يستنكرون مجزرة غزة ويدعمون المقاومة

اضغط هنا لرؤية الصور الخاصة بالموضوع

استنكارا لمجزرة غزة الوحشية التي راح ضحيتها 20 شهيدا وعشرات الجرحى، شارك المئات من المواطنين المغاربة في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها بعض الفعاليات الوطنية والإسلامية أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة الرباط، للتنديد بالتطاول الصهيوني المتغطرس، ولشجب الصمت الرسمي المتخاذل.فقبيل الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء 16 يناير 2008 امتلأ الشارع المحاذي لمقر المنظمة الأممية، التي لا تحرك ساكنا إزاء ما يجري في غزة، بالوفود الممثلة لمختلف الهيآت الداعية إلى الوقفة، وهي فعاليات المؤتمر القومي الإسلامي والعربي ومجموعة العمل الوطنية لنصرة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، وبعض من القيادات السياسية والمدنية وعموم المواطنين.وفي تفاعل كبير رفع الجميع شعارات مدوية تساند المقاومة وتَعد فلسطين والشهداء بالسير على الدرب وعدم التفريط في جهادهم ودمائهم، ومنها "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، و"يا زهار ارتاح ارتاح.. كلنا رمز الكفاح".سيَّر هذه الوقفة ونظم كلمات المتدخلين الأستاذ خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لنصرة العراق وفلسطين، الذي أدان بشدة ما وقع في غزة، واستنكر زيارة جورج بوش إلى المنطقة العربية مستغربا استقباله بتلك الحفاوة والترحيب به والرقص معه، ودعا الجميع إلى وقف التطبيع مع كيان الاحتلال. ثم أحال الكلمة إلى الأستاذ محمد حمداوي منسق المؤتمر القومي الإسلامي وعضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، الذي أشاد بتضامن المغاربة الدائم مع الشعب الفلسطيني في مختلف مراحل جهاده، ووقوفهم المستمر مع إخوانهم في محنتهم، سواء كانوا سياسيين أو فنانين أو رياضيين... ، وشجب الأستاذ حمداوي الهجمة الإرهابية التي يشنها جيش الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة المحاصر، والتي بلغت ذروتها البارحة باستشهاد 20 فلسطينيا بينهم نجل القيادي الفلسطيني البارز محمود الزهار، وشكر الحضور على استجابتهم وتفاعلهم الإيجابي مع الوقفة.بعد ذلك تدخل الأستاذ أحمد بن جلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني الذي استنكر بدوره الاغتيالات والاعتقالات الإسرائيلية لأبناء فلسطين، وشدد على ضرورة مواصلة خط المقاومة والكفاح ووحدة الصف الفلسطيني.وقد كان لافتا حضور العديد من القيادات، بالإضافة إلى منسقي الهيآت الثلاث، نذكر منهم الأساتذة: فتح الله أرسلان الناطق الرسمي لجماعة العدل والإحسان، وسعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ومحمد المرواني رئيس الحركة من أجل الأمة، وعمر أمكاسو عضو مجلس الإرشاد ونائب الأمين العام للدائرة السياسية للعدل والإحسان، ومحمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعبد الله الشيباني عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية، ومحمد يتيم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية...ومن الفعاليات الحقوقية حضر كل من الأساتذة عبدالرحمان بنعمر، وعبدالحميد أمين، وعبدالإله بن عبدالسلام... ودعا الجميع إلى وحدة الصف الفلسطيني وتوحيد الجهود لدفع عدوان الاحتلال الإسرائيلي الهمجي، وفي المقابل استنكر الحضور صمت حكام العرب وتواطؤهم وتخاذلهم، بل وهرولتهم لإرضاء "السيد" الأمريكي في الوقت الذي تراق فيه دماء الفلسطينيين الأبرياء، كما استغربوا مواصلة فريق السلطة جلسات المفاوضات مع المحتل في نفس اليوم الذي قتلت فيه الآلة العسكرية الإسرائيلية أبناء ورجال فلسطين.وبإجلال ووقار تامين اختتم الحضور الوقفة التضامنية التنديدية بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء، الذين زفتهم غزة الجريحة أمس إلى مثواهم الأخير بجوار رب العالمين. "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون".

تاريخ النشر : 16/01/2008

الخميس، يناير 03، 2008

إسبال الكساء على النساء



بقلم الدكتورة هبة رؤوف عزت

يقرأ المرء في تجواله بين صفحات الكتب وفي بعض بطون التفاسير آراءً لا توافق صريح نص القرآن ولا السنة القولية والفعلية للرسول صلى الله عليه وسلم، ونحزن حين نلمس هذا الموقف غير المبرر من النساء اللاتي أكرمتهن هذه الدعوة وكرمتهن، وأوصى بهن الرسول أمته قبل وفاته.
وما سنذكر هنا من أمثلة لا يعني تعميمًا سلبيًّا على تراث علمي ضخم حفظ للأمة الدين، وما زلنا ننهل منه حتى اليوم.
======
مراجعــــــات
======
يرى الإمام الرازي على سبيل المثال في تفسيره للآية الكريمة: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة" [الروم: 21] أن: "قوله (خلق لكم) دليل على أن النساء خلقن كخلق الدواب والنبات وغير ذلك من المنافع، كما قال تعالى: "خلق لكم ما في الأرض" [البقرة: 29]، وهذا يقتضي ألا تكون مخلوقة للعبادة والتكليف فنقول خلق النساء من النعم علينا وخلقهن لنا، وتكليفهن لإتمام النعمة علينا لا لتوجيه التكليف نحوهن مثل توجيهه إلينا، وذلك من حيث النقل والحكم والمعنى، أما النقل فهذا وغيره، وأما الحكم فلأن المرأة لم تكلف بتكاليف كثيرة كما كلف الرجل بها، وأما المعنى فلأن المرأة ضعيفة الخلق سخيفة فشابهت الصبي، لكن الصبي لم يكلف فكان يناسب ألا تؤهل المرأة للتكليف، لكن النعمة علينا ما كانت لتتم إلا بتكليفهن لتخاف كل واحدة منهن العذاب فتنقاد للزوج وتمتنع عن المحرم، ولولا ذلك لظهر الفساد".
(محمد الرازي فخر الدين، تفسير الفخر الرازي، ط3، بيروت: دارالفكر، 1985، مجلد 13، ص111).
==========
الجنـة.. للرجـال فقط !
==========
أما الحافظ ابن كثير فيورد آراء المفسرين لقوله تعالى: "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم" [النساء: 5] بأن "السفهاء هم النساء والأطفال" (الحافظ ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، القاهرة: دار الشعب، مجلد 2، د.ت ص 186 - 187).
والطريف أن بعض الكتابات لم تكتفِ بإخراج النساء من دائرة الاستخلاف في الدنيا رغم صريح نص القرآن بأن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، بل اجتهدت في إثبات أن الذين يرون ربهم في الجنة هم المؤمنون من رجال بني آدم من الأمة المحمدية دون نسائها(!!)، وقد أفرد السيوطي لذلك رسالة خاصة، أسماها "إسبال الكساء على النساء" (بيروت: دار الكتب العلمية، 1985).
بل إن شيخاً فاضلاً من شيوخ الأزهر قد صنّف مؤخرًا دراسة عن "فضل الرجال على النساء".. فالأمر ممتد ومستمر وليس في التراث فحسب!.
إن قراءة كتاب الله والتأني في تصفح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية في الصحيحين تنبئ برؤية مختلفة ومنزلة أعلى من هذا "الاجتهاد".. ولسنا ممن يدعون لتنقيح التراث، بل فقط الوعي عند قراءته وإدراك السياقات الاجتماعية لأئمتنا وأعلامنا عبر التاريخ، رحمهم الله وغفر لهم.
المشكلة هي أن طلبة العلم الشرعي يمرون على هذه النصوص، وإذا لم يكن هناك وعي بالأصول الشرعية بشأن أهلية المرأة ومنزلتها في الوحي وفي التاريخ الإسلامي فإن هذه الرؤى تقبع في ذهن الطالب حين يصير عالمًا، ثم نجد العلماء الذين حين يناقشون وضع المرأة في السياسة وفي قضايا الأحوال الشخصية يضيقون واسعًا، وينتقون أكثر الآراء الفقهية غلوًّا، وتبرز هذه الرؤى الكامنة إلى السطح أحيانًا في غير موضع وغير نفع.
حسبنا الله ونعم الوكيل...
============
منقول من موقع إسلام أون لاين

اقرأ أيضا

أوقفوا المحاكمات الصورية
ملف الأخت حياة