الخميس، سبتمبر 18، 2008

شهر الصيــــــــــام

بقلم: ذ. سعيد العيوشي
قال الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) -البقرة 183-، قال الحسن البصري رحمه الله: إذا سمعت الله تعالى يقول: {يا أيها الذين آمنوا} فأرع لها سمعك فإنها لأمر تؤمر به أو لنهي تنهى عنه. وقال جعفر الصادق رحمه الله: لذة ما في النداء إزالة تعب العبادة والعناء، قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا} يا: نداء من العالِم، وأيّ: اسم من المعلوم المنادى، وها: تنبيه على نداء المنادي الذي هو إشارة إلى المعرفة السابقة والصحبة القديمة، آمنوا: إشارة إلى السّرّ المعلوم بين المنادي والمنادى، كأنه يقول يا من هو لي بسرّه، المخلص لي بضميره وبلبّه.
وأصل الصيام في اللغة: الإمساك يقال: صامت الريح: إذا سكنت وأمسكت عن الهبوب؛ وصامت الخيل: إذا وقفت وأمسكت عن السير؛ ويقال: صام النهار: إذا اعتدل وقام قائم الظهيرة، لأن الشمس إذا بلغت كبد السماء وقفت وأمسكت عن السّير هنيهة.
كما قال الشاعر:

حتى إذا صام النهار واعتدل *** وسال للشمس لعاب فنزل
ويقال للرجل إذا صمت وأمسك عن الكلام: صام، قال الله تعالى: (إني نذرت للرحمن صوماًً) -مريم 26-، أي صمتاً.
فالصوم: هو الإمساك عن المعتاد من الطعام والشراب والجماع في الشرع مع ترك الآثام...(1)

شهر التوبة
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا. عسى ربّكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار) -التحريم 8-.
"... التوبة النصوح على وزن فعول المعدول به عن فاعل قصداً للمبالغة كالشكور والصبور. وأصل مادة "ن ص ح" خلاص الشيء من الغش والشوائب الغريبة، وهو ملاق في الاشتقاق الأكبر لنصَحََ إذا خلص. فالنصح في التوبة والعبادة والمشورة: تخليصها من كل غش ونقص وفساد. وإيقاعها على كل الوجوه . والنصح ضد الغش.."(2).
قال الحسن البصري: "هي أن يكون العبد نادماً على ما مضى، مجمعاً على أن لا يعود فيه".
وتوبة العبد إلى الله محفوفة بتوبة من الله عليه قبلها، والتوبة منه بعدها، لأن الله هو التواب الرحيم، جعل شهر رمضان للتوبة والرجوع إليه بسلوك مستقيم موصل إلى رضوانه، فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له، فالله عز وجل يحب التوابين ويحب المتطهرين.
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: [قال اللَّه عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جُنّّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل إني صائم؛ والذي نفس محمد بيده لَخُلُوف فم الصائم أطيب عند اللَّه من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه] مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.
فرمضان شهر ألفة ونور وكرامة ورضوان ومحاباة، شهر تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران وتصفّد فيه مردة الشياطين، فهو مزيّن بنور تلاوة القرآن، فمن لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له. فرمضان خمسة أحرف: الراء: رضوان الله، والميم: محبّة الله، والضاد: ضمان الله، والألف: ألفة الله، والنون: نور الله...

شهر القرآن
قال الله عز وجل: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...) -سورة البقرة 185- أنزل الله عز وجل هذا الكتاب العظيم في شهر عظيم، من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر.
عن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: [اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه] رَوَاهُ مُسلِم. وعن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: [إن اللَّه يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين] رَوَاهُ مُسلِمٌ. وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: [يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدّمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجّان عن صاحبهما] رَوَاهُ مُسلِم.
القرآن العظيم هو ربيع قلوب الذاكرين، هو الذكر الحكيم (هو للذين آمنوا هدى وشفاء، والذين لا يومنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى. أولئك ينادون من مكان بعيد) -فصّلت الآية 44-.
ويقول الله عز وجل: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمومنين، ولا يزيد الظالمين إلا خسارا) -الإسراء الآية 82-.
يقول الأستاذ عبد السلام ياسين في كتاب الإحسان ج1: "أوتي الصحابة رضي الله عنهم الإيمان قبل القرآن فاستقبلوا نزوله بخشوع، وتلوا آياته في خضوع، وطبّقوا أوامره متبعين غير مبتدعين. قرؤوه حلاوة في اللسان، وأمانة في جذر القلب، ونورا في العقل المتفكر المفكر، ودليلا في خاصّ الأمر وعامه، وإماما وحيدا، ومرجعا فريدا، يبيّنه الرسول الأمين، ويفصله ويفهمه وحيا على وحي، نورا على نور".
لا كما يفعل بعض الناس في هذا الزمان، حيث فرضوا عليه الإقامة الجبرية قي المساجد، وجعلوا منه مسابقات ليوهموا الشعب المسكين على أنهم من أهل القران، فلو كانوا من أهله لحكّموه في القضاء، وأقاموه في الشأن العام والخاصّ، واحتكموا إليه...
فشهر رمضان مناسبة عظيمة للرجوع إلى كتاب الله بنية الاتّباع والاعتصام الكامل بالقران والسنة المطهرة، لأن الله عز وجل يفتح أبواب الجنان ويصفّد مردة الشيطان وتتنزل فيه الرحمات ويعتق فيه العباد من النيران. فيه ليلة خير من ألف شهر سلام هي حتى مطلع الفجر.

شهر الدعاء
قال الله عز وجل: (ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) -غافر الآية 60-.
شهر جعل الله فيه الدعاء عبادة وقربة إليه، وجعل فيه ليلة خيرا من ألف شهر، تتنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر، إن كنت في الطاعة فسلام عليك بالقبول والإحسان، وإن كنت في المعصية فسلام عليك بالغفران، وإن كنت في النوم فسلام عليك بالرضوان، وإن كنت في القبر فسلام عليك بالروح والريحان.
الدعاء منجاة في الدنيا والآخرة، الدعاء في الرخاء عدّة ليوم الشدة، الدعاء سلاح المؤمن خصوصا في شهر: الحسنة بعشر، فالدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض. فالله عز وجل قريب يحبّ العبد الملحاح الموقن بالإجابة. قال الله عز وجل: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعان. فليستجيبوا لي وليومنوا بي لعلهم يرشدون) -البقرة 185-.
الله عز وجل يدعونا للاستجابة والإيمان رحمة بنا ورأفة لكي نفوز بالدارين، في شهر كانت أمهات المومنين يسألن الله أن يعتق رقابهن من النار.
فشهر رمضان شهر الصفا وشهر الوفا، وشهر القيام وشهر الصدقات، شهر الصابرين وشهر الصادقين، فإذا لم يؤثر في قلبك فأي خير يرجى فيك؟ وأي فلاح يترقّب منك؟ فانتبه يا مسكين واستيقظ من غفلتك وانظر إلى الذي دهاك فإن الشهر شهر التوبة والإنابة، شهر الذكر والقرآن، شهر الدعاء والاستغفار، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
فاللهم إنا نعوذ بك من صيام الجوع والعطش، ومن قيام السهر. واجعلنا ممّن تقبل صيامهم وقيامهم وصلاتهم وممّن تبدل سيئاتهم حسنات، وتدخلهم برحمتك في جناتك وترفع درجاتهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.



--------------------------------------------
1- الغنية، ج2، ص224.
2- مدارج السالكين، ص309، ج1.

تاريخ النشر : 17/09/2008
منقول من موقع جماعة العدل و الاجسان

اقرأ أيضا

أوقفوا المحاكمات الصورية
ملف الأخت حياة