الأحد، مارس 15، 2015

فضل ذكر الموت

"عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من الأنصار فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: أي المؤمنين أفضل؟ قال صلى الله عليه وسلم: "أحسنهم خُلقا" قال: فأي المؤمنين أكيس؟ قال: "أكثرهم للموت ذكرا، وأحسنهم لما بعده استعدادا ... أولئك الأكياس" 



يعرف الحبيب صلى الله عليه و سلم الكَيِّس فيقول:" الكَيِّسُ من دانَ نفسه و عَمِلَ لِما بعد الموت"
و في الحَثِّ على ذكر الموت يقول صلى الله عليه وسلم:"أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت"
يشرح الامام ابو حامد الغزالي الحديث في كتابه  الإحياء فيقول:ومعناه نغصوا بذكره اللذات حتى ينقطع رُكُونُكُمْ إليها فتُقْبِلُوا على الله تعالى.
قال القرطبي: قال علماؤنا رحمة الله عليهم قوله عليه السلام: "أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت" كلام مختصر وجيز قد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة، فإن مَن ذَكر الموت حقيقة ذِكره نغص عليه لذاته الحاضرة، ومنعه من تمنيها في المستقبل وزَهّده فيما كان منها يُؤمِل، ولكن النفوس الراكدة، والقلوب الغافلة تحتاج إلى تطويل الوعاظ، وتزويق الألفاظ، وإلا ففي قوله عليه الصلاة والسلام:أكثروا ذكر هاذم اللذات مع قوله تعالى: كل نفس ذائقة الموت ما يكفي السامع ويشغل الناظر فيه.
وقال صلى الله عليه وسلم لو تَعْلَمُ البهائم من الموت ما يعلم ابن آدم ما أكلتم منها سمينا (أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أم حبيبة الجهنية)
وقال صلى الله عليه وسلم :"تحفة المؤمن الموت"  (أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الموت والطبراني والحاكم من حديث عبد الله بن عمر مرسلا بسند حسن)
وإنما قال هذا لأن الدنيا سجن المؤمن إذ لا يزال فيها في عناء من مقاساة نفسه ورياضة شهواته ومدافعه شيطانه فالموت إطلاق له من هذا العذاب والإطلاق تحفة في حقه.
قال عطاء الخراساني مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجلس قد استعلى فيه الضحك فقال شوبوا مجلسكم بذكر مُكَدِّرِ اللذات قالوا وما مُكَدِّرُ اللذات قال الموت.( أخرجه ابن أبي الدنيا في الموت هكذا مرسلا)
قال الحسن البصري رحمه الله تعالى فضح الموت الدنيا فلم يترك لذى لب فرحا
وقال الدقاق: من أكثر من ذكر الموت أُكرم بثلاثة أشياء: تعجيل التوبة، وقناعة القلب، ونشاط العبادة. ومن نسي الموت عوقب بثلاثة أشياء: تسويف التوبة، وترك الرضى بالكفاف، والتكاسل في العبادة،
وقال الإمام عبد القادر: "اقْعد بمقبرة! خاطب الموتى: ما لقيتم؟ إلامَ صِرْتُم؟ أين الأهل؟ أين الأولاد؟ أين الدور؟ أين الأموال؟ أين الشباب؟ أين القوة؟ أين الأمر؟ أين النهي؟ أين الأخذ؟ أين العطاء؟ أين المحابُّ؟ أين الشهوات؟ كأنهم يخاطبونك: ندِمنا على ما خلفنا! فرحنا بما قدمنا! هكذا كن إذا أردت أن تزور المقابر خاليا عن الرفيق، خاليا عن الرجال والنساء. كونوا عقلاء ! أنتم موتى عن قريب.
و قال الاستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله في كتابه " المنهاج النبوي" ص 170:
موقفان من الموت عند المؤمن: موقف تخشع وتدبر واستعداد، وهذا عام مطلوب من كل المسلمين. وموقف إيجابي هو موقف المتحفز للجهاد، المشتاق إلى لقاء الله، المستميت في سبيله عز وجل جهادا.ويجمع الموقفين كون العبد عابر سبيل شاء أم أبى. فلأن يكون من الشهداء المقتحمين على الموت جهادا خير من أن ينتظرها قعودا متوجسا.

اقرأ أيضا

أوقفوا المحاكمات الصورية
ملف الأخت حياة